اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عنا
         :: رسالتك النصية بأقل تكلفة وأسرع وصول (آخر رد :عزالدين ندير)       :: لانجري مثييييير اخر موضه (آخر رد :عطر كادي)       :: شركة تنظيف فلل بالرياض (آخر رد :ميدو القطب)       :: كلام الناس 3 .. بداية موفقة وتوقعات باحراز المركز الأول (آخر رد :فهد الرويلي)       :: شراء متابعين انستقرام وتويتر عرب واجانب بارخص الاسعار (آخر رد :ahmedyousef21)       :: バッグのブログ 271727 バッグアウトレット (آخر رد :carpinteyrouyg)       :: فرن غاز ( شركة بلت ان تقدم ضمان من ساعة التشغيل ) (آخر رد :اميرة فوفو)       :: تشكيلة رائعة من ملابس بيبي دول شفاف واشكال اخرى وملابس داخلية للسيدات (آخر رد :سوق الخليج)       :: قطع اراضى للبيع ب 90.000 ج للقطعة 150 متر فرصة (آخر رد :almasaoud)       :: تشكيلة رائعة من فستاتين السهرة (آخر رد :سوق الخليج)      

فيديو عشوائي
كيف تعطي حقنة في العضل
كيف تعطي حقنة في العضل
حفلة نكت روعة ضحك للركب نكت نكت نكت نكت()()()()
حفلة نكت روعة ضحك للركب نكت نكت نكت نكت()()()()
المطر ويوم القيامة  : الشيخ زيد البحري
المطر ويوم القيامة : الشيخ زيد البحري
تعليم السيرة النبوية كرتون للأطفال 8
تعليم السيرة النبوية كرتون للأطفال 8
كدة اوكية -18
كدة اوكية -18

الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض بدعم من منتدى بيتنا
العودة   منتدى بيتنا > بيتنا للمرأة العربية > بيت المرأة و الحياة الزوجية

بيت المرأة و الحياة الزوجية ركن خاص لأدم و حواء و سعادتهما فى مملكتهما الزوجية| يمنع كتابة ما يخدش الحياء و التعمق فى تفاصيل فيما بين الزوجين |

إضافة رد
قديم 24-08-2007, 07:21 PM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
الحالم بالجنة
عضو مجتهد
المعلومات  
التسجيل: 22-08-2007
العضوية: 33
الجنس: ذكر
المشاركات: 260
بمعدل : 0.10 مشاركة يومياً
الإتصال الحالم بالجنة غير متواجد حالياً


المنتدى : بيت المرأة و الحياة الزوجية
(حوريم).. من جارية إلى أميرة في البلاط العثماني

حياة السلطان سليمان القانوني العاطفية

, حياة سليمان القانوني العاطفية, جارية السلطان سليمان القانوني, روكسيلانه, مكائد زوجات سليمان القانوني, قصة الجاريه هيام, قصة هيام الجارية الروسية, ركسلانة, الحياة العاطفية لسليمان القانوني .


بسم الله الرحمن الرحيم


حوريم).. من جارية إلى أميرة في البلاط العثماني
أنجبت ابنة وخمسة أبناء، وفجعت بموت ولديها المبكر
وقضت أواخر أيامها معتلة وحزينة!
بنت مساجد وحمامات وأنشأت مؤسسات لفقراء مكة والمدينة !

يخبرنا التاريخ عن نساء كثيرات لعبن أدوارا مهمة وكبيرة في حياة رجال مشاهير وتركت أثرا في بلادهن وشعوبهن. ومن هؤلاء (حوريم) التي سبيت الى تركيا وأهديت الى السلطان العثماني (سليمان) فأحبها وتزوجها خارجا على التقاليد.
نالت السلطانة (حوريم) شهرة واسعة في حياة زوجها السلطان العثماني (سليمان العظيم)، وعوملت في الغرب كما في الشرق، كملكة وامبراطورة لها هيبتها وجلالتها.
دخلت (حوريم) البلاط العثماني (سبية) قدمها تتار القرم هدية للسلطان لتكون واحدة من جواريه. وسرعان ما تمكنت بفضل ذكائها وفطنتها وجمالها الآسر من ان تجعل السلطان يفتتن بها فنصبها ملكة على قلبه وعلى الامبراطورية العثمانية.
حكاية أول سلطانة تعرفها الامبراطورية العثمانية من سلالة غير ملكية.
***
(روكسلانا) تصبح (حوريم)
تفيد بعض المراجع التاريخية ان تلك الصبية الرائعة الحسن والجمال أعطيت اسم (حوريم) عندما أدخلت الى البلاط العثماني عام 1520، وهو اسم يعني السعادة والمرح، لأن الابتسامة وحيوية التعبير لم تكونا تفارقان محياها.
وفي ذلك الحين، لم يكن يعرف عن تلك الصبية الحسناء، التي تمكنت، خلال عام واحد فقط، من الاستحواذ على قلب السلطان العثماني سوى انها تنحدر من أصل سلافي أو بولوني، وانها تدعى (روكسلانا). وفيما معظم القليل المعروف عن نشأتها وحياتها السابقة يعتمد على الروايات والأحاديث المنقولة، فإن مراحل وتفاصيل حياتها بعد زواجها من (السلطان سليمان) موثقة جيدا وهي في غاية الدقة والوضوح وتفيد انها انجبت له بين الاعوام 1521 و1525 خمسة أطفال هم (محمد) وابنتها الوحيدة (ميريما)، و(سليم) (الذي أصبح لاحقا السلطان سليم الثاني) و(بيازيد)، وفي عام 1531، أنجبت له صبيا خامسا سمي (جهانجير).
بذلت (حوريم) جهودا مضنية لتمحو العاطفة التي يكنها السلطان لخليلاتها الأخريات المفضلات مثل (ماهيدوران) و(غولبابار)، ولم تعدم وسيلة لتحقيق هذه الغاية، فكانت غالبا ما تلجأ الى استخدام المكر والدهاء، وفي بعض الأحيان، لم تكن تجد أي ضير في ان تجاهر بغيرتها وتطلق العنان لسورات غضبها.
وكتب المؤرخ الفينيسي (الجنوبي) (بييتر وبرانغادينو)، ان (حوريم) كانت تفتعل مشاجرات مع خليلات السلطان الأخريات، وتمكنت في النهاية من القضاء على منافساتها، والاستئثار بحب السلطان، وهي رفضت ان تبقى مجرد خليلة (علما بأن التقاليد تمنع على السلاطين العثمانيين الزواج بالخليلات) وأصرت على ان تصبح زوجة شرعية وإمرأة حرة.
وبالفعل، كان لها ما أرادت، ففي عام 1530، تزوجها السلطان، الأمر الذي أكسبها لقب (سلطانة)، وهو لقب كان محصورا فقط ببنات السلطان، وأصبحت بذلك أول سلطانة تعرفها الامبراطورية العثمانية، من سلالة غير ملكية !

سليمان يخرق التقاليد
وكتب السفير النمساوي (غيزلان دوبوسبك)، الذي خدم في تركيا بين 1555 و1562، في مذكراته يقول: (حصل سليمان على بضعة أبناء آخرين من (روكسلانا) (السلطانة حوريم) الذي دفعه حبه لها إلى منحها موقع الزوجة الشرعية وتخصيص (مهر) من أجلها. ومعروف ان تخصيص المهر هو الأسلوب الأضمن لاعلان الزواج الشرعي عند الأتراك. وبهذه الطريقة، سجل (سليمان) سابقة، وخرج على التقاليد والعادات التي كانت معتمدة لدى من سبقه من السلاطين).
وكتب الديبلوماسي النمساوي (هانز ديرنشاوم)، وكان أمضى بعض الوقت في اسطنبول عام 1555 في مذكراته (ان سليمان وقع في حب تلك الفتاة المجهولة العائلة، والتي يغلب الظن بأنها من أصل روسي، فأعتقها وتزوجها وسمح لها بالانتقال للعيش معه في نفس القصر).

ذكاء وطموح وحب !
ويلفت (ديرنشاوم) الى (ان جميع طلبات (حوريم) كانت مجابة من دون قيد أو شرط، وكانت هي التي طلبت ان يتم نقل مقر الحريم الامبراطوري من قصر (بيازيد) القديم، الى قصر (توبكابي)، لتكون على مقربة من سليمان). ويقول: (كان نفوذها على السلطان عظيما لدرجة دفعت البعض الى التكهن بأنها ربما تكون سيطرت عليه بفعل (السحر) ! لكن من المهم، وفي جميع الأحوال، ان نعرف بأن (حوريم) حققت غاياتها وأهدافها بفضل الذكاء والطموح والحب !).

تبادل الأشعار والرسائل

أعلن (سليمان) و(حوريم) حبهما، الواحد للآخر، عبر القصائد الشعرية والرسائل أيضا، وغالبا ما كان يخاطبها على انها المليكة والحبيبة والقمر المتلألئ ورفيقة الدرب الطويلة وكل شئ... وطبعا لم يكن لينسى ان يناديها بـ (السلطانة). وفي احدى رسائلها الى (سليمان)، كتبت (حوريم) تقول: (يا سيدي ويا سلطاني، مر شهر ونصف الشهر من دون ان أتلقى أخبارا من سلطاني.. لا أعرف طعم الراحة من دون ان أرى وجهك كل يوم، وأمضي ليلي ونهاري في الندب والبكاء.. لقد أثقلت علي حياتي وضاق العالم في عيني وأنا بعيدة عنك.. إني أترقب رؤيتك بفارغ الصبر..).
وفي رسالة أخرى، كتبت له تقول: (يا سيدي، أنت شمسي وسلطاني ومنبع سعادتي، اريد ان أسجد وألثم قدميك بدموعي وقبلاتي.. ان حبي لك جنوني...).

ديبلوماسية (حوريم)
وتفيد المراجع ان المبعوثين الأجانب الى اسطنبول كانوا يحملون الهدايا النفيسة الى السلطانة (حوريم). ومن جهتها، ارتبطت (حوريم)، عن طريق المراسلة، بعلاقات صداقة مع عدة ملكات في العالم، ومع شقيقات الشاه (تحمسب)، ملك بلاد فارس آنذاك. انه عندما لجأ الأمير الفارسي (إلكاس ميرزا) الى البلاط العثماني، عاملته بكل الحنو والعطف الذي قد تكنه أم لولدها، وخاطت له بنفسها، قيمصا حريريا وثوبا مطرزا بالذهب.

أزياء (حوريم9
وتذكر بعض المراجع ان السلطانة (حوريم) ساهمت الى حد كبير في فرض ذوقها في الأزياء على نساء ذلك الزمن وأثرت فيهن بتسريحة شعرها غير المألوفة وملابسها وحليها. وظهرت في لوحة بريشة الفنان (جاكوبو تينتوريتو) وهي ترتدي قفطانا حريريا بأكمام طويلة وياقة عنق مثنية الى الخلف و(هوتوز) (نوع من الرداء)..
أما الفنان (ملشيور لوريكس) فأحب ان يظهرها في لوحته كامرأة جميلة ممتلئة قليلا وتحمل زهرة في احدى يديها، وتضع أقراطا من اللؤلؤ في أذنيها، وتضفر شعرها.. ويضم متحف قصير (توبكابي) لوحة أخرى للسلطانة (حوريم) تظهرها في شكل امرأة ذات وجه صغير نحيل، وعينين سوداوين واسعتين، وثغر صغير وترتدي (هوتوز) مرصع باللآلئ والأحجار الكريمة، إضافة الى أقراط أذن هلالية الشكل. واللوحة في مجملها، تظهر امرأة تبث الجمال وقوة الشخصية والشكيمة.

مكائد واغتيالات..
ويقال أنه حاكت السلطانة (حوريم) مكائد ومؤامرات، ودبرت اغتيال الوزير الكبير (ابراهيم باشا) وابن زوجها (مصطفى) وكان الابن الأكبر لـ سليمان) من خليلته (ماهيدوران). كما تآمرت لتنصب ابنها (بيازيد) وليا للعرش.
ومن جهة أخرى، خبرت السلطانة (حوريم) المأساة والفاجعة مع الوفاة المبكرة التي لحقت بابنيها (محمد) و(جهانجير)، وأمضت ما تبقى من حياتها معتلة الصحة، وفي شبه عزلة.

مشاريع عمرانية وخيرية
كانت السلطانة (حوريم) شغوفة بالمشاريع العمرانية والأعمال الخيرية، وبفضل عائدات أملاكها في (ابيولو) و(ايدوس) و(بينارهيسار)، بنت مسجدا في (حسكي) ومباني سكنية في (عسكراي) و(اسطنبول)، إضافة الى (الحمام) التركي الشهير الموجود في (هاجيا صوفيا)، وخطوط لمد المياه في مدينتي (اديرن) و(اسطنبول). وأنشأت مؤسسات لأعانة الفقراء في مكة والمدينة.


عرض البوم صور الحالم بالجنة   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2008, 02:11 AM   المشاركة رقم: 2
الكاتب
بنت اسكندرية
عضو مجتهد
المعلومات  
التسجيل: 08-06-2008
العضوية: 40741
الجنس: أنثى
المشاركات: 739
بمعدل : 0.33 مشاركة يومياً
الإتصال بنت اسكندرية غير متواجد حالياً


كاتب الموضوع : الحالم بالجنة المنتدى : بيت المرأة و الحياة الزوجية
افتراضي رد: (حوريم).. من جارية إلى أميرة في البلاط العثماني


توقيع : بنت اسكندرية

عرض البوم صور بنت اسكندرية   رد مع اقتباس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




الساعة فى منتدى بيتنا 09:15 PM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin , Copyright © 2000-2010 Jelsoft Enterprises Limited.
منتدى بيتنا 2007 - 2014
SEO by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
منتدي بيتنا يحترم حقوق الطبع و النشر - برجاء مراستنا بالموضوع المخالف للتعامل معه
vb.Ma3hd.net respect the copyrights - Please send us subject the violator