اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عنا
         :: دورة تصوير فوتوغرافي مهارتى فى لقطتى (آخر رد :محمود المدبولى)       :: افضل موقع للبيع والشراء في الوطن العربي في الماركت (آخر رد :محمود المدبولى)       :: هل يمكن رؤية الله فى الدنيا (آخر رد :مراقى)       :: أقوى 17 برنامج تدريبي في الإدارة وتطوير المهارات (آخر رد :العبيير)       :: مميزات التعامل مع شركه Fxcbrokers (آخر رد :متطور)       :: بروكسي لحل مشاكل الويندوز (آخر رد :ريم_ريم)       :: روايه الطيار (آخر رد :عزالدين ندير)       :: اجهزة مطابخ ( 6 عروض مميزة حتى 31 اغسطس ) (آخر رد :اميرة فوفو)       :: اجهزة بلت ان جليم جاز (آخر رد :نانانونتى)       :: افران 90 سم غاز جليم جاز Glem Gas (آخر رد :نانانونتى)      
قديم 16-01-2012, 11:44 AM   المشاركة رقم: 1
الكاتب
عبد الله
مــــديــــر الــــــمــوقـــــع
 
الصورة الرمزية عبد الله
المعلومات  
التسجيل: 21-08-2007
العضوية: 1
الجنس: ذكر
المشاركات: 2,792
بمعدل : 1.09 مشاركة يومياً
الإتصال عبد الله غير متواجد حالياً


المنتدى : بيت الشروحات
افتراضي الفرق بين ram و rom و ادوات تخزين الملفات

يقاس ال RAM

,

المقارنه بين الذاكره الرام والذاكره الروم

,

مقارنه بين وحدات التخزين والرامات

,

كيف اكبر من سعة الرام جوال

,

الفرق بين تخزين الهارد وتخزين الرامات في اللاب توب

,

مصطلح rom يعني

,

مامعنى رام روم هارد معالج

,

ماهو الرام والروم

,

ما الفرق بين الفلاش والذاكرة والأقراص المرنة

,

الفرق بين الذاكرة rom والذاكرة ram وحدات التخزين

.

الفرق بين RAM و ROM و ادوات تخزين الملفات

نتعرف اولا على الفرق بين ال RAM الذاكرة العشوائية و ROM ذاكرة القراءة فقط :

1 - ذاكرة الوصول العشوائي ال RAM
: و هي اختصار لمصطلح انجليزي Random Access Memory .


مقارنة بسرعة المعالج، تعتبر سرعة القرص الصلب بطيئة جدا، لذا لا يمكن للمعالج والقرص الصلب ان يعملا معا. الحل هو استعمال الـ RAM كمساحة لتحميل البرامج التي يحتاجها المعالج من القرص الصلب، ومن ثم اعادتها الى القرص الصلب بعد الانتهاء منها. وهكذا فان المعالج وجد جزء يمكنه العمل بسرعة تناسب سرعته.
تقاس سعة ال RAM بالميجابايت (MB) أو الجيجابايت (GB). وكلما كانت سعة الـ RAM أكبر كلما كان المعالج قادر على العمل بشكل اسرع. للحصول على أفضل أداء للكمبيوتر من الضروري تركيب RAM ذات سعة لا تقل عن 128 MB.
المشكلة الوحيدة في الـ RAM هي انها تخزن البيانات مؤقتا. كلما توقف الكمبيوتر عن العمل، ستختفي محتويات الـ RAM. ولكن ذلك لن يشكل خطرا على البيانات بما اننا نقوم بحفظها على قرص قبل ذلك. والا فان كل شئ سوف يحذف.
كل أجهزة الكمبيوتر تحتاج الى استخدام الذاكرات. مثلا، عند استعمال برنامج معالجة النصوص لانشاء مستند جديد، كل حرف يتم ادخاله يسجل ضمن مكان خاص في الذاكرة. عندما ننتهي من معالجة النص، يجب ان يتم حفظ المستند الى القرص. ثم في المرة القادمة عند استعمال المستند يتم تحميل المستند من القرص الصلب الى الذاكرة ليتمكن المعالج من تعديل هذا المستند.
عند تشغيل الكمبيوتر، يبدأ عمل الذاكرة، حيث تقوم بتخزين نظام التشغيل و البرامج الأخرى التي تقوم باستخدامها، وعند إيقاف تشغيل الكمبيوتر كل البيانات الموجودة ضمن الذاكرة سيتم حذفها.
تركب الذاكرة الـ RAM على اللوحة الأم ضمن علبة الكمبيوتر، بالقرب من المعالج، وتكون الذاكرة على شكل رقاقات .


2 - ذاكرة القراءة فقط ROM : و هى اختصار لمصطلح انجليزي Read-only memory .

هي ذاكرة للقراءة فقط يقوم المعالم بقراءة البيانات من ذاكرة القراة ولكنه لا يستطيع كتابة او تغيير المعلومات الموجودة عليها .وهي عبارة عن ذاكرة دائمة ، وبشكل عام تحتوي على اوامر يحتاجها الكمبيوتر حتى يعمل ، وهي تحمل عادة من مصنع الكمبيوتر. توجد هذه الذاكرة على اللوحة الام .وتحتوي على برامج ، حيث تقوم هذه البرامج بتنفيذ مهام عديدة، عند تشغيل الكمبيوتر يقوم البرنامج المسمى ROM-BIOS بإجراء فحص ذاتي للكمبيوتر للتأكد أن جميع أجزاء الكمبيوتر تعمل بشكل سليم، ثم يقوم هذا البرنامج بتحميل نظام التشغيل من القرص الصلب إلى الذاكرة RAM.

3 -ذاكرة الفورية :
معظم الحاسبات الحديثة تأتي مزودة ب Flash BIOS بدل من ROM BIOS . هذه الرقاقة تحتوي نفس نوع البرنامج ، ولكن ميزتها هي انه يمكنك تحسينها عن طريق انزال برنامج معين مزود من مصنع الكمبيوتر.


ثانيا : أدوات تخزين الملفات :

1 -
القرص الصلب HARD DISK : هو جهاز التخزين الرئيسي في الكمبيوتر. وهو عبارة عن جهاز داخلي، اي يركب ضمن علبة الكمبيوتر. يكون القرص الصلب مغلق بإحكام ليعزله عن الهواء الخارجي. الآلية التي تقوم بالقراءة والكتابة يجب ان تكون دقيقة جدا لتضمن جودة أداء القرص.
القرص الصلب يتكون من عدة اقراص صلبة مصنوعة من المعدن، الزجاج أو السيراميك، حيث تكون هذه الاقراص مرتكزة على بعضها البعض بشكل متقارب جدا.



تدور الأقراص حول المحور بسرعة عالية جدا (ألاف الدورات في الدقيقة)، بحركة معاكسة لاتجاه دوران عقارب الساعة.ويقسم القرص الصلب الى اقسام ومل قسم الى اجزاء . ان كل قسم يقع خارج او درخل القرص لا يستخدم لضمان الاداء الجيد مع الاخذ بعين الاعتبار الوقت اللازم للوصول للبيانات . تستخدم في بعض الاحيان لانزال رأس القرص عند ايقاف القرص الصلب.
يعمل الكمبيوتر بطريقة ثنائية، مما يعني ان البيانات تخزن كأصفار أو واحدات (0 أو 1) تسمى بت. يوجد على القرص الصلب ملايين من هذه البتات، توضع جنبا الى جنب على طبقة مغناطيسية بسماكة تقاس بالمايكرون، وتغطى بطبقة رقيقة للحماية.

تصنف الأقراص الصلبة حسب:
• سعة تخزينها: (أي كمية المعلومات القادرة على تخزينها) وتقاس بالغيغابايت (GB)، أو مليار بايت. يمكن الأن شراء أقراص صلبة ذات سعة تقارب 40GB أو 250GB.

• سرعة دورانها: (أي سرعة الأقراص ضمن علبة القرص الصلب). كلما كانت سرعة دوران القرص اكبر كلما كان القرص يعمل بسرعة أكبر. الأقراص الصلبة الحديثة تدور بسرعة تصل الى 5400 و7200 و10000 دورة في الدقيقة.ولأداء افضل يجب علينا أن نخفض هذا الوقت.

• متوسط زمن الوصول للمعلومة: وهو عبارة عن الفاصل الزمني بين تلقي القرص الصلب الأمر لايجاد بيانات معينة و إيجادها فعليا. يقاس هذا الوقت بالميلي ثانية، وكلما كان هذا الوقت اصغر كلما كان القرص الصلب أسرع.



القراءة والكتابة تنفذ عن طريق رؤوس موجودة على جانبي القرص .

2 - الأقراص الصلبة الخارجية: توضع الأقراص الصلبة (الداخلية) داخل علبة الكمبيوتر، بينما توصل الأقراص الصلبة الخارجية بواسطة سلك الى مؤخرة علبة الكمبيوتر. بعض الأقراص الصلبة الخارجية يتم توصيلها الى منفذ الـ USB، وبعضها الأخر يتطلب تركيب بطاقة خاصة داخل علبة الكمبيوتر.


السرعة: تكون الأقراص الخارجية عادة أبطأ من الأقراص الداخلية، ولكن الأقراص المرتفعة الثمن يمكن ان تعطي نفس أداء الأقراص الداخلية.

السعة: عادة تكون مثل سعة تخزين الأقراص الداخلية

دخلت توشيبا كتاب جينييس للارقام القياسية بتقديمها اصغر قرص صلب - اداة بقياس 0.85 انش وسعة 4 جيجابايت
في غضون سنوات قليلة ، ستصبح السعة اكبر وبسعر اقل. كل هذا سوف يغير نموذج التخزين في الحاسبات الشخصية الصغيرة والهواتف الذكية . يمكننا ان نتوقع ان تصنع محركات اقراص صلبة في الهواتف في المستقبل


3 - الأقراص المرنة Floppy Disk:

تعتبر الأقراص المرنة أجهزة تخزين متحركة (متنقلة)



الأقراص المرنة عبارة عن أقراص رقيقة من البلاستيك مغطاة بطبقة من أوكسيد الحديد ومركبة ضمن غطاء بلاستيكي صلب. القياس الشائع للأقراص المرنة هو 3.5 إنش (بوصة). يوجد قياسات أخرى هي 5.25 إنش و 8 إنش ولكنها لم تعد مستعملة اليوم. إن قياس القرص المرن ليس الطريقة الرئيسية لوصف الأقراص المرنة، إنما سعة القرص هي العامل المهم في تصنيفها. القرص المرن ذو الكثافة العالية قادر على تخزين 1.44MB من البيانات. الأقراص القديمة (ذات الكثافة المنخفضة)، وبنفس قياس أقراص الكثافة العالية، كانت تخزن 720KB فقط.
يوجد على القرص المرن فتحتان. واحدة منهما لها قطعة قابلة للإنزلاق تستعمل لفتح أو إغلاق الفتحة. تسمى فتحة حماية الكتابة. لتتمكن من تسجيل البيانات على القرص، او حذفها، يجب ان تكون هذه الفتحة مغلقة. لتقرأ او تكتب على القرص المرن لابد من وجود محرك خاص بها.
السعة: 1.44MB
السرعة: بطيئة جدا.


قبل استعمال القرص المرن لتخزين البيانات، يجب تهيئة القرص. التهيئة هي عملية تحضير القرص للتخزين. في الوقت الراهن، معظم الأقراص تأتي مسبقة التهيئة. التهيئة هي كرسم خطوط دائرية على ورقة بيضاء. بنفس الطريقة تهيء الاقراص الصلبة قبل بيعها. يجب توخي الحذر عند تهيئة قرص صلب أو مرن لأن كل البيانات الموجودة ضمن القرص ستحذف.
التهيئة الكاملة تقوم بثلاث مهام:
• حذف المعلومات الموجودة على القرص.
• تحضير القرص لتخزين البيانات.
• التأكد من أن القرص لا يحتوي على اي مشاكل فيزيائية او مغناطيسية.


4 - الأقراص المدمجة CD ROM:

يمكن للأقراص المدمجة ان تخزن معلومات كثيرية تصل الى عدة ميجابايتات من المعلومات . معظم البرامج الآن تأتي على شكل أقراص مدمجة .وللقراءة من القرص المدمجة لا بد من وجود محرك الاقراص المدمجة. ان محرك الاقراص التقليدي يستطيع قراءة قرص بيانات او قرص موسيقى. ان محتوى الاقراص غير قابل للتعديل . ولكن هناك بعض الاقراص التي تخزن عليها بيانات ، موسيقى او حتى مقاطع فيديو ، وتسمى الاقراص المدمجة القابلة للتسجيل. للكتابة على القرص المدمج فان محرك القرص المدمج وحده لا يكفي ، لابد من وجود محرك نسخ.


الجهاز التقليدي يقرأ الأقراص ذات السعة 650MB أو مايعادل مدة 74 دقيقة من الموسيقى. إن سرعة القرص المدمج الأساسية يرمز لها بواحدة 1X، ثم فيما بعد تم ترميز سرعة الاقراص الأكبر بمضاعفات هذا الرمز. لذا القرص المدمج ذو السرعة 52X يمكن ان يعمل بسرعة أكبر من سرعة القرص الأصلية ب 52 ضعف. في الواقع السرعة 1X تساوي سرعة نقل بيانات بمعدل 150 كيلوبايت في الثانية مما يعني ان القرص ذو السرعة 52X يكتب البيانات بسرعة أقصاها 7800 كيلوبايت في الثانية.ان محرك النسخ يمكنه قراءة الاقراص المدمجة وكذلك الكتابة على كل من الاقراص المدمجة القابلة للتسجيل والاقراص المدمجة القابلة لاعادة التسجيل.

السعة: 650MB
السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة.

5 - أقراص الفيديو الرقمية (DVD):

الـ DVD يحتاج لجهاز خاص مختلف عن الجهاز المستعمل لقراءة الأقراص المدمجة.
ولكن الجهاز المستعمل لقراءة الـ DVD يمكن أن يقرأ الأٌقراص المدمجة وليس العكس.
قرص الـ DVD يستطيع تخزين كمية معلومات أكبر بكثير من القرص المدمج. حيث يمكن ان يخزن ما يقارب الـ 20 CD.
السرعة: أسرع بكثير من الأقراص المدمجة ولكنها تبقى أبطأ من الأقراص الصلبة. يرمز لهذه السرعة بواحدة الـ 1X ولكن قيمتها ليس نفس القيمة المستعملة في الـ CD، حيث تكافئ الـ 1X مايعادل 1350 كيلوبايت في الثانية، اي 9 أضعاف سرعة الـ CD القياسية.
السعة: تصل حتى 17 غيغابايت.

6 - الأقراص المضغوطة (ZIP DISK):

تعد الأقراص المضغوطة من أفضل الوسائل لتخزين البيانات احتياطيا أو نقلها بين أجهزة الكمبيوتر.
السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة.
السعة: 100 أو 250 MB.

7 - الأقراص المضغوطة (JAZ DISK):


الأقراص المضغوطة JAZ تعمل بنفس طريقة الأقراص المضغوطة ZIP. الإختلاف الأساسي بينهما هو ان الأقراص من نوع JAZ يمكن ان تحتوي كمية معلومات اكبر من الأقراص ZIP. لاستعمال الأقراص JAZ نحتاج الى جهاز خاص مختلف عن ذلك المستعمل لقراءة الأقراص ZIP.
السرعة: أبطأ من الأقراص الصلبة.
السعة: حوالي 2 غيغابايت.


7 - الذاكرة الوميضية (بالإنجليزية: Flash memory) : أو كما تسمى أحيانا ذاكرة فلاش، هي ذاكرة حاسوب غير متلاشية (Non-volatile)، قابلة للمسح وإعادة البرمجة بشكل رقمي. وهي نوع من أنواع الذاكرة eeprom تمسح وتبرمج في كتل تتألف من مواقع متعددة (في البدايات كانت الشريحة الداخلية تمسح بأكملها في المرة الواحدة) إن تكلفة الذواكر الوميضية أقل بكثير من eeprom ولذلك أصبحت التقنية المسيطرة في كل مكان يتطلب التخزين المتراص للكميات الكبيرة من المعلومات الهامة. كأمثلة على تطبيقاتها تتضمن، مشغلات الـ audio الرقمية، كاميرات رقمية وهواتف نقالة. وهي تستخدم أيضا في مشغلات USB الوميضية والتي تستخدم للتخزين العام ونقل المعطيات بين الحواسيب. وقد كسبت أيضا بعض الشعبية في محلات الألعاب حيث تستخدم بدلا عن الذواكر eeprom ومزودات الطاقة للذواكر S RAM وذلك لحفظ معطيات اللعبة.


السرعة :

بطاقة الذاكرة الوميضية متوفرة بسرعات متعددة، فبعضها يتمتع بمعدل نقل يقارب الـ MB/S 2 ميغابايت في كل ثانية، وآخر يصل حتى 12 MB/S ميغابايت في الثانية...الخ. السرعة الدقيقة لهذه البطاقات يعتمد على تعريف الـ ميغابايت الذي يستخدمه السوق.

العديد من هذه البطاقات ذو معدل بسيط 100x ،130x ،200x ،,,الخ. في هذه الكروت الذاكرية يعتبر الـ 1x مساويا لـ 150(كيل بايتثنائي) Kibibytes في الثانية وهي سرعة نقل المعلومات التي تتمتع بها أجهزة الأقراص الليزرية الأولى والتي كانت معتمدة كمرجع لسرعات كروت الذاكرة الوميضية. عند مقارنة الكرت ذو السرعة 100x مع الكرت الذي يتمتع بسرعة 12 ميغابايت(MiB) فإننا نقوم بالحساب التالي : 150KiB x 100 = 15000 KiB في الثانية = 14.65 MiB في الثانية. هذا يعني أن كرت الذاكرة ذو السرعة 100x أسرع من الكرت ذو السرعة 12 MiB في الثانية.
السعة التخزينية :
شرائح الذاكرة الوميضية المعروفة تتراوح سعتها بين كيلوبايت واحد وحتى عدة غيغابايت. الشرائح المركبة تكون منضدة للحصول على سعات أكبر. إن سعة الشرائح الوميضية تخضع لقانون مور لأنها يتم إنتاجها بنفس الطريقة المتبعة لصناعة الدارات المتكاملة الأخرى، إلا أنها قد تتعدى قانون مور وذلك بحسب التطورات التكنولوجية. في عام 2005 قامت شركة توشيبا وشركة سان ديسك بتطوير شريحة ذاكرة وميضية تخزن 1 غيغابايت من البيانات باستخدام تقنية الخلايا متعددة المستويات حيث يتم تخزين خانتين من المعطيات في الخلية الواحدة. وفي تشرين الثاني من نفس العام أعلنت شركة سامسونغ أنها طورت أول شريحة بسعة 2 غيغابايت في العالم. في آذار عام 2006 أعلنت شركة سامسونغ عن القرص الوميضي بسعة 4 غيغابايت والذي امتلك نفس الحجم الصغير للقرص الصلب الموجود في الأجهزة المحمولة. ومن الذواكر الوميضية التي تم إنتاجها في منتصف العام 2006 نذكر بطاقات الذواكر، والذواكر الوميضية ذات المسرى التسلسلي العام (USB)، وقد ندر استخدام السعات 256 ميغابايت والأجهزة ذات السعات الأقل من ذلك حيث أصبحت الذاكرة الوميضية ذات السعة 1 غيغابايت جهاز التخزين المعتاد للأشخاص الذين لا يستخدمون الذواكر الوميضية بشكل كبير في حين أن الكثير من المستهلكين يستخدمون السعة 2 أو 4 أو 8 أو 32 أو 64 غيغابايت .


توقيع : عبد الله

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ}سورة الحج1

عرض البوم صور عبد الله   رد مع اقتباس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




الساعة فى منتدى بيتنا 12:58 AM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin , Copyright © 2000-2010 Jelsoft Enterprises Limited.
منتدى بيتنا 2007 - 2014
SEO by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
منتدي بيتنا يحترم حقوق الطبع و النشر - برجاء مراستنا بالموضوع المخالف للتعامل معه
vb.Ma3hd.net respect the copyrights - Please send us subject the violator